نتطور معاً، في نفس الاتجاه
نسعى إلى تعبئة وتوحيد وهيكلة كافة المكونات التي تتخل في تدبير المدينة حول هدف مشترك : النهوض بالعلامة الترابية لمدينة الدار البيضاء. إنه رهان كبير في ظل المنافسة المحتدمة بين المجالات الترابية وفي ظرفية تتسم بنمو حضري قوي. كما يتسارع الجميع من أجل تحقيق جاذبية دولية مع توجه قوي لتحويل المجالات الترابية لحواضر مهمة : فانتقلت المنافسة من مستوى الدول إلى مستوى الحواضر الكبرى . فتضم إفريقيا اليوم 16 حاضرة كبرى يتجاوز عدد سكانها 3 ملايين نسمة ويتوقع أن يصل هذا العدد إلى 34 في سنة 2030. ويمر بالتالي الترويج لمدينة الدار البيضاء من خلال مراعاة التوجهات الاقتصادية الكبرى على الأصعدة الجهوية والوطنية والدولية حول محاور تنموية محددة بشكل واضح.
1. تحديد مميزات هوية للدار البيضاء
2. تعزيز الشعور بالفخر للانتماء لمدينة الدار البيضاء
3. تسريع الازدهار الاقتصادي والاجتماعي للمدينة من خلال إشعاع متزايد وتطوير جاذبيتها
4. الترويج لمؤهلات المدينة من خلال إبراز الدلائل المقنعة التي تحفز على زيارة المدينة أو الاستقرار أو الاستثمار بها.
– وتندرج هذه المقاربة ضمن الدعامة المؤسسة لشركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات.
1 – على إثر التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بتمويل برنامج تسويق وترويج المجال الترابي للدار البيضاء في شتنبر 2014 في حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تم تنفيذ عدة عمليات من أجل وضع استراتيجية استقطابية مستدامة للدار البيضاء.
المراحل المنجزة :
• 24 شتنبر 2014 : التوقيع على اتفاقية تتعلق بتمويل برنامج التسويق والترويج الترابي للدار البيضاء تحت أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
• 28 أبريل 2015 : إنشاء شركة التنمية المحلية » الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات المكلفة بقيادة الاستراتيجية الاستقطابية
• 13 نونبر 2015 : اجتماع من أجل إطلاق المشروع مع الشركاء الأوائل للمشروع.
• 26 نونبر 2015 : تنظيم ورشة عمل مع مدينة أمستردام حول موضوع» العلامات الترابية للمدن : من الكماليات أو الضروريات «
• 27 يناير 2016 : اللجنة التقنية لنهاية الشطر الأول
• 1 يوليوز 2016 : لجنة للقيادة من أجل المصادقة على الاستراتيجية الاستقطابية وإحداث العلامة الترابية
• أبريل – شتنبر 2016 : ورشات عمل – التدبير العملياتي، الحكامة، الاقتصاد، البيئة، السياحة، المشاريع الكبرى.
• 4 أكتوبر 2016 : مخطط التنفيذ العملي
• 21 أكتوبر 2016 : الاجتماع الختامي للمشروع
• 24 أكتوبر 2016 : الكشف عن الاستراتيجية الاستقطابية للعلامة الترابية نحن كازابلانكا